اسليدرالاسلامياتمقالات واراء

هل سرق حذاء النبى صلى الله عليه وسلم … هل يتنازل الرسول عليه الصلاة والسلام عن حد من حدود الله ؟ّ!

احجز مساحتك الاعلانية

كتبت : زرقاء اليمامة جيهان احمد عثمان

انتشر هذا البوست على صفحات التواصل الاجتماعى Facebook ، يوضح هذا البوست متنا للرسول عليه الصلاة والسلام فيه عفوا عن سارق سرق حذاء الرسول عليه الصلاة والسلام .

مايؤخذ على هذا البوست :

1) الحديث ليس به راويا من الرواة الثقات مثل : أبا هريرة ، ابن مسعود ، عبد الله بن عمر …. وغيرهم من الرواة رضوان الله عليهم جميعا ، أى السند (1) مفقود من هذا الحديث .

2) الحديث يوضح كبيرة من الكبائر ويلزمها إقامة الحد وهو السرقة (2) ويندرج هذا الفعل تحت انتهاك حرمات الله . فكيف يتساهل رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حد من حدود الله ؟!

وقد ورد عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضى الله عنها (3) قالت : ( ماخير النبى صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا اختار أيسرهما مالم يأثم …. والله ما انتقم لنفسه فى شئ يؤتى إليه قط حتى تنتهك حرمات الله فينتقم لله )

ولا ننسى حادثة المرأة المخزومية التى سرقت وحاولت قريشا أن تكلم الرسول عليه الصلاة والسلام أن يعفوا عنها فما كان من الرسول عليه الصلاة والسلام : ( وايم الله ! لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) (4)

3) ورد أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يخلع نعليه أو حذاءه أبدا ، وأمر الرسول عليه الصلاة والسلام بالصلاة فى النعال مخالفة لليهود . وطلب من الصحابة أن ينظروا فى نعالهم حتى لايكون فيها قذر (5)

فعن يعلى بن شداد بن أويس (6) عن ابيه رضى الله عنهم قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خالفوا اليهود فإنهم لايصلون فى نعالهم ولا خفافهم )

أطالب كل من يجلس على الحاسوب ويدخل على الشبكة العنكبوتية وصادف أنه قرأ أى مقولة تنسب إلى الرسول عليه الصلاة والسلام لابد أن يبحث عن صحة الحديث ، ولا ينشرها إلا بعد التأكد منها .

والبحث عن صحة الأحاديث أو الروايات أصبحت سهلة على المواقع الألكترونية المعتمدة والتى يشرف عليها كبار الشيوخ (7)

ولابد أن ننتبه ولا نقول على الرسول عليه الصلاة والسلام ، فقد حذر الرسول عليه الصلاة والسلام بالتقول عليه فعن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الحديث عنى إلا ما علمتم فمن كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ، ومن قال فى القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار (8)

ما كتب ونسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تحريض على السرقة باسم الدين ، بل الافظع ان نتهاون فى حد من حدود الله .

لماذا لم يسأل من وضع هذا البوست : من الراوى ؟! … أين حدث هذا ؟! … لماذا كتبت كلمة حذاء وأيام الرسول عليه الصلاة والسلام كان يطلق علي ما يوضع فى القدم النعل أو الخفين …. فلفظة الحذاء هذه حديثة .

نعم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم على خلق وانما داعا لاتمام مكارم الأخلاق ، فعن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إنما بعثت لأتمم مكارم و في رواية ( صالح ) الأخلاق ) (9)

وأيضا عندما سئلت السيدة عائشة رضى الله عنها عنه صلى الله عليه وسلم قالت : (أَلَسْتَ تَقْرَأُ الْقُرْآنَ قُلْتُ بَلَى. قَالَتْ فَإِنَّ خُلُقَ نَبِىِّ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- كَانَ الْقُرْآنَ. –(10)

فصلى الله وسلم وبارك على رسول الله وخاتم الأنبياء وصفيه ، يقول البوصيرى :

مُحَمَّدٌ أَشْرَفُ الأعْرَابِ والعَجَمِ
مُحَمَّدٌ خَيْرُ مَنْ يَمْشِي عَلَى قَدَمِ
محمدٌ باسطُ المَعْرُوف جَامَعَة ً
محمدٌ صاحبُ الإحسانِ والكرمِ
محمدٌ تاجُ رُسْلِ الله قاطِبَة ً
محمدٌ صادقُ الأقوالِ والكلمِ

(1) السند : سلسلة الرجال الموصلة للمتن إلى قائله ، اصطلاحا : هو الإخبار عن طريق المتن ( ألفية السيوطى فى مصطلح الحديث البيت 20 )

(2) حد السرقة هو قطع اليد ( فقه السنة باب الحدود )

(3) صحيح البخارى ( 6288)

(4) صحيح مسلم ( 1688) ، صحيح البخارى ( 3475 ) الراوى السيدة عائشة رضى الله عنها .

(5) فتاوى الشيخ محمد صالح المنجد ، رقم الفتوى 69793 ( موقع الاسلام سؤال وجواب )

(6) سنن أبى داود ( 652)

(7) مثل موقع الدرر السنية إشراف الشيخ علوى بن عبد القادر السقاف ، موقع الإسلام سؤال وجواب للشيخ محمد صالح المنجد … وغيرها

(8) سنن الترمذى – حديث حسن – ( 2951 )

(9) السلسلة الصحيحة للألبانى ( 45 )
(10) الراولى أبى قتادة رضى الله عنه . صحيح مسلم ( 1773

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى